عبد الهادي المجراب
شرح و مقالات عن عائلة المجراب
عائلة المجراب في ليبيا - طرابلس

 اصول عائلة المجراب
شارع بن عاشور




شارع "بن عاشور" هذا على درجة من العراقة بحيث تفاجئ الكثير من سكان مدينة طرابلس أنفسهم الجاهلين بتاريخ مدينتهم حينما يسمعون للمرة الأولى قصة هذا الشارع! وقد شاءت الصدف لوحدها أن يتم سرد قصة هذا الشارع للمرة الأولى في هذا الموقع في دراسة قمت بها شخصياً، و بالتالي لا وجود لمثيل لها في أي مصدر، إذ أنني لم أنشر هذه الدراسة في أي مكان غير هذا المكان:

سنة 1048 م أعلن والي دولة الفاطميين على ولاية أفريقيا "المعز بن باديس" من عاصمة ولايته "القيروان" استقلاله عن الدولة، وكانت في ذلك الوقت عدة قبائل من العرب البدو المستقرة حديثاً في دلتا النيل تثير الكثير من المشاكل قرب العاصمة الجديدة "القاهرة"، ففكر الحاكم الفاطمي آنذاك "المنتصر بالله" أن يهب هؤلاء البدو ولاية أفريقيا، فيتخلص من مشاكلهم من ناحية، ويخرب بواسطتهم الولاية التي يريد المعز أن يفصلها عن الدولة!

وتقول لنا المصادر التاريخية أن هذه الخطة نجحت، لقد فشل المعز بن باديس في صد هذه القبائل، وصارت هجرتهم إلى شمال أفريقيا تعرف بـ "الهجرة الهلالية" بزعامة الأسطورة - "أبو زيد الهلالي"، لكن لم يكن أحد يتوقع أن هذه الهجرة وضعت أساس التوزيع السكاني الحالي للمغرب العربي، فغالبية سكانه العرب اليوم ليسو إلا أحفاد قبيلتي بني سليم وبني هلال، من أحفاد بني سليم ما عرف بقبيلة أولاد دَبَّاب، التي انحدر منها أولاد سالم، أحدهم "علوان"، الذي شكَّل أحفاده ما يعرف اليوم بـ "العلاونة"

حتى أوائل هذا القرن كان "العلاونة" يسكنون شرق طرابلس الغرب بقليل، في خيام ينتقلون بواسطتها للرعي والزراعة الموسمية، لكن كشبه بدو، إذ لا يخرجون من منطقة محدودة، لدرجة أن عرفت باسمهم، و صارت أيام الاحتلال الإيطالي (1911-1943) محلة باسمهم

سكن هذه المحلة أقوام أخرى أخذت اسم "علوان" بحكم سكنهم للمنطقة، إلا أن أولاد سعيدة والرخصة والمجاربة و أولاد الحاج هم الوحيدين الذي يعدون علاونة حقيقيين، إنحدر من أولاد الحاج العديد من العائلات : الأشهب، الفضول، رزق، وأولاد بن عاشور، نسبة لجدهم عاشور، الذين كانوا - كعادة البدو شبه الرحل - يملكون أراضي، لكنهم لا يأتون إليها إلا وقت الجني، أما باقي السنة فيظل فيها فلاح وعائلته يشتغلون بها بالربع أو بالثمن حسب الاتفاق

كانت مزارع أولاد بن عاشور موزعة ما بين منطقة زناتة[1] وجامع سيدي عبد الغني، وحينما يسأل العاشوري المقيم بزناتة المتجه غرباً لزيارة أحد أقاربه بمنطقة جامع سيدي عبد الغني "إلى أين أنت ذاهب؟" يجيب باختصار: "إلى بن عاشور" قاصداً قريبه الذي يعرف اسمه السائل والمسئول

بتوالي الأيام ظل ذات الجواب يكرر في كل مرة يريد أحد عواشير زناتة زيارة أحد أبناء عمه قرب جامع سيدي عبد الغني، و من الطبيعي أن تزال أملاك بن عاشور مع الوقت بالوفاة أو البيع أو الحجز، فنسي الناس أبناء عاشور وسبب التصاق اسمهم بهذا الشارع، لكن الشارع ظل الوحيد الذي يذكرهم حتى هذه اللحظات[2]

في وثيقة وقف[3] تعود لسنة 1728 م إتضح أن شارع بن عاشور مذكور فيها كأحد حدود قطعة أرض، وهذا يعني أن هذا الشارع معروف منذ 270 سنة على أقل تقدير، أي منذ عهد "أحمد الكبير"، مؤسس وأول حكام دولة أسرة القرمانلي، التي حكمت ليبيا تحت اسم "باشاوية طرابلس الغرب" كدولة ذات حكم ذاتي موسع تحت سلطة اسمية للسلطنة العثمانية من1711 م إلى 1835م، مما يعني أن "شارع بن عاشور" - بخلاف ما يعتقد الكثيرون - ليس اسماً جديداً

· حدوده التاريخية


حتى بدايات الاحتلال الإيطالي لليبيا (1911-1943) - حينما تغيرت معالم مدينة طرابلس الغرب جذرياً - كان هذا الشارع يبدأ من الغرب مما كان يعرف بزنقة الحُرَّان وينتهي بما كان يعرف بدكاكين بن هاشم و حوش العبيد

عائلة عبد الهادي المجراب

    السلام عليكم و رحمة الله و براكته
     اريد ان احدثكم عن عائلة المجراب و هي احدي العائلات الليبية الطرابلسية العريقة فلهم الكثير من الاراضي(السواني)في مدينة طرابلس و خاصة في نهاية شارع بن عاشور و بداية سوق الجمعة و انا اريد ان احدثكم عن احد افراد عائلة المجراب و الذي كان له الاثر الكبير في تطور الاقتصاد الليبي خاصة و الشمال الافريقي و العربي بشكل عام فقد كان (المرحوم عبد الهادي سالم المجراب)احد اهم ركائز الاقتصاد و ذلك لانه كان يملك مصنع ريم لمعجون الطماطم و الذي لم يكن معرف في ذلك الوقت في ليبيا و كذلك كان يمتلك مصنع الكبريت لتصنيع عود الثقاب و كان يشتمل علي العديد من المعامل الاخري 
                   و الي اللقاء       
Your Counter goes here

و هذه صورة للكتاب المعروف(سكان ليبيا)و كاتبه(محمد التليسي)  ومنها عائلة( المجراب-بن بركة-بن الحاج-سعيدان- الجدع-بن غريبة-الخوجة)و العديد من العائلات الليبية المعروفة

و هذه صورة الغلاف للطماطم المعجون

(4) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 11 ذو القعدة, 1427 08:13 م , من قبل nabdy
من مصر

الصديق العزيز
مبارك لك تلك المدونه
اتشرف ان اكون اول المهُنئين
واهلا بك معنا
لتحدد لنفسك طريقا تسير عليه
والى الامام
فى انتظار زياره منك لمدونتى
شكراً لك
نبض

اضيف في 28 ذو الحجة, 1427 11:34 م , من قبل Gasim Megrab
من ليبيا

thanks on the information about Al Megrab family , I'll search the subject and feed you bake by any usefull iformation
thank's alot
Gasim

اضيف في 05 ذو القعدة, 1428 08:23 ص , من قبل Libyan Lady

السلام عليكم
قرأت هذا المقال في موقع سودانيزاونلاين للمعلومية....
المجراب.. وصل اجتماعي بين الحلفاويين والمجر..!
انور عوض: الرأي العام
«المجراب».. اسم لابد أن يصادفك وأنت تزور مدينة وادي حلفا.. ويصعب عليك اعتبار «المجراب» قبيلة أو التعامل معها كحي من أحياء المدينة.. الأمر أقرب للظاهرة الاجتماعية والحضارية وسط النوبيين وانفتاحهم على الآخر للحد الذي ينتقل معه المجراب «اسماً وواقعاً» الى اليوم مقاومين بذلك الفرق الذي دثر الكثير تحت مياه السد العالي.. «المجراب» هم مجموعة كبيرة من الأسر والعائلات التي تعود أصولها لجدهم الأكبر الذي قدم من المجر واستقر بين النوبيين وتوسعت الأسر حتى أصبح لها حي كامل باسم «المجراب» الآن في مدينة وادي حلفا أو الحي الثالث.
ولكن دعونا نتساءل ما هي قصة هؤلاء «المجراب»؟.
عودة نحو الجذور
يشير الباحث النوبي ميرغني ديشاب الى أن قصة المجراب تعود الى عهد المماليك بمصر حيث وقعت معركة «القلعة» الشهيرة ويقول إن كثيرين هربوا من المذبحة التي تلت المعركة.. ويقال إن جد المجراب الحاليين غادر جنوباً واستقر بجزيرة «سو آرتي» أو ما تسمى وقتها بجزيرة اللبن للاعتماد الكلي لمدينة وادي حلفا الفارقة على الجزيرة لتوفير الألبان.
ويكمل يونس محمد عبدالمجيد رئىس نادي دغيم جنوب «نادي المجراب» ومسؤول الحي قائلاً: المجراب الأوائل حضروا الى وادي حلفا قبل مئات السنين حيث استقروا في جزيرة «سو آرتي» وكانوا جزءاً من دغيم في حلفا القديمة.. ويضيف «المجراب أثبت لهم التاريخ أنهم كانوا أقوى المقاومين للتهجير القسري في الستينات..
- ويواصل يونس إفاداته قائلاً:
المجراب بدأوا في السابق بـ أربعة بيوت فقط وعددهم الآن يزيد عن ألف أسرة منها من هم مستقرون الى اليوم في وادي حلفا.. وهاجر بعضهم الى حلفا الجديدة وعديدون منهم بالخرطوم.
- ويضيف يونس أصهاره المجراب بقوله:
- المجراب يتميزون بالذكاء وحضور البديهة وجل أبنائهم من المتعلمين والمثقفين.. ومن أبرزهم من المهنيين.. د. حافظ إبراهيم، ومحمد احمد كونتي، والمهندس محمد حسن خليل.. ود. يونس صالح كبير اخصائى المخ والأعصاب.. ود. كمال خليل اختصاصي العلاج الطبيعي.
ومن

اضيف في 16 ذو القعدة, 1428 01:23 ص , من قبل woman41
من المغرب

السلام عليكم
كم هو رائع ان يعرف الانسان تاريخ اجداده وتكون مكتوبه في التاريخ
سلمت اناملك حبدا لو تعد ترتيب الصور لكي يقرأ الزائر ماكتب .دمت بخير.



Add a Comment

<<Home